Translate

إفريقيا الاستوائية والمدارية




إفريقيا الاستوائية والمدارية


مقدمة:

توافق إفريقيا الاستوائية والمدارية إفريقيا جنوب الصحراء وتعرف دول المنطقة ازدواجية في اقتصادها حيث تتعايش الأنشطة التقليدية والعصرية معا ويقوم اقتصادها عموما على تصدير المواد الخام مما جعلها تعيش صعوبات اقتصادية مزمنة فما هي أهم الأنشطة الاقتصادية في دول إفريقيا جنوب الصحراء ؟ وما هي مشاكلها الاقتصادية؟ .

تغطي الأنشطة التقليدية على اقتصاديات دول إفريقيا جنوب الصحراء:

يعيش أغلبية السكان على زراعة الضريم وتربية الماشية:

تقوم زراعة الضريم المتنقلة على حرق الأشجار والأعشاب لتوفير المجال الزراعي فهي زراعة معيشية متنوعة المنتوج حسب نوع المناخ استوائي أو مداري وتتميز أيضا بضعف المردودية مما يفسر قيام أنشطة زراعية موازية.
وتقوم تربية الماشية على الرعي إلا أنها تعاني من نقص أعدادها وتراجع المراعي بالإضافة إلى الأمراض.

تعرف الأنشطة الحرفية وأسلوب العيش البدائي:

 فالحرف التقليدية وإن كانت معيشية للعديد من السكان خاصة في القرى فإنها في تراجع بسبب بدائية الوسائل المستعملة ومنافسة المنتوجات العصرية لها ؛ ولا يزال بعض السكان يعيشون على الجمع والقطف الأقزام إلا أن هذا الأسلوب البدائي في العيش بدأ يتراجع بسبب انفتاح هذه العناصر على العالم الخارجي .

تعتبر الزراعة التصديرية والصناعة الإستخراجية أهم عناصر الأنشطة العصرية:

 عرفت المزروعات التسويقية تطورا كبيرا:

تتم في إطار ملكيات كبرى من طرف الدولة والشركات الكبرى وتنتشر أهم مزروعاتها في المنطقة الاستوائية الفول السوداني، نخيل الزيت، الكاكاو.. بالإضافة إلى التبغ وقصب السكر بالمنطقة المدارية وتوجه هذه المنتوجات نحو التصدير .

تستحوذ الصناعة الإستخراجية على النشاط الصناعي:

فهذه الدول تتوفر على إمكانيات صناعية كبيرة كالثروات المعدنية ذهب، حديد، فوسفاط؛ ومصادر الطاقة بترول ، فحم بالإضافة إلى الثروات المائية الهائلة وباستثناء جنوب إفريقيا التي تتوفر على أنشطة صناعية متطورة كالصناعة الأساسية والتحويلية فإن باقي الدول تعرف صناعات إستخراجية تقوم على تصفية وتصدير المعادن من مراكز الإنتاج إلى الموانئ مباشرة .

خاتمة:

إنعكس الضعف الاقتصادي على المبادلات التجارية ذلك أن تصدير الإنتاج الخام مقابل استيراد المواد الأساسية يجعل هذه الدول تعيش عجزا مزمنا في ميزانها التجاري مما جعلها تعيش أزمة اقتصادية تجاوزها بنهج تنمية ذاتية ومستقلة تقوم على تصنيع مواردها المحلية ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.