Translate

الثورة الفرنسية أسباب و مراحل و نتائج هذه الثورة؟

الثورة الفرنسية
 مقدمة:  تمثلت الأسباب العميقة للثورة الفرنسية أساسا في التركيب الإجتماعي الذي كانت عليه فرنسا في القرن الثامن عشر الميلادي كما تمثل في تفسخ العلاقات الإقطاعية وتمسكها بامتيازاتها منذ القرون الوسطى في حين نمت البرجوازية وحاولت تطوير علاقاتها وتوسيع مجالاتها الإقتصادية غير أن الإقطاع عرقل ذلك فتحالفت البرجوازية مع الطبقات الفقيرة لقيام بثورة يوليوز 1789 م وقد شكلت هذه الثورة حدثا هاما إعتبره المؤرخون أعظم حدث سياسي في التاريخ الحديث.
تعتبر الثورة الفرنسية من أهم الثورات الاجتماعية و السياسية في تاريخ البشرية عامة و أوربا خاصة. فما هي أسباب و مراحل و نتائج هذه الثورة؟

I- كانت للثورة الفرنسية أسباب عدة:

الأسباب البعيدة:

أـ الأسباب السياسية والإجتماعية:لقد كانت فرنسا في آواخرالثامن عشر الميلادي أقوى الدول الأوروبية،وأكثرها سكانا بعد روسيا كما كانت بلدا غنيا، غير أن أوضاعها العامة كانت تعاني من  عدة مشاكل:

*سوء نظام الحكم: كان النظام السائد بفرنسا الملكية المطلقة التي تستند إلى الحق الإلهي فكان الملك المتصرف الوحيد في الدولة.

*سوء الإدارة: إنقسمت فرنسا إلى عدة تقسيمات معقدة وإختلاف في القوانين والتشريعات الإدارية من مقاطعة لأخرى.

*
القضاء: إنعدام العدل وإنتشار المحسوبية والرشاوي.
لمالية: كانت الإدارة المالية في فوضى وسوء توزيع الضرائب مما أثقل كاهل السكان خاصة الطبقات الفقيرة.

ب- الأسباب الإجتماعية:عدم المساواة بين أفراد المجتمع الذي كان ينقسم إلى ثلاث طبقات متناحرة:


لنبلاء الذين كانوا  يمثلون %2  فقط من سكان فرنسا، لكنهم كانوا يجمعون بين الثروة والحكم.

 *الإكليروس الذين كانوا يمثلون %1 ، غير أنهم كانوا يتمتعون بعدة امتيازات منها امتلاك الأراضي الزراعية الشاسعة والحصول على الهدايا، والإعفاء من أداء الضرائب.

 *الهيأة الثالثة التي شكلت الأغلبية الساحقة من السكان ( % 97 )، و التي ضمت البورجوازية التي كان لها نفوذ اقتصادي واجتماعي لكنها كانت تفتقر إلى الحكم، وكـــذلك الطبقة الفقيرة التي شملت كلا مـن العمــال والحرفيين وصغار الفلاحين.


الأسباب المباشرة:

توالت بفرنسا مند 1786 مواسم فلاحية رديئة أثرت بشكل مباشر على الإنتاج الفلاحي فانتشرت المجاعة و اشتد الشقاء على الفلاحين لدرجة تحول عدد من سكان البوادي لقطاع طرق. و رغم الأزمة فلم يتأخر النبلاء في المطالبة بالواجبات الفيودالية مما سبب حنق الجماهير على أصحاب الامتيازات.

أثرت الأزمة الفلاحية على باقي القطاعات من صناعة و تجارة و ضرائب فأمام شح ايرادات الخزينة الملكية اضطر الوزراء لفرض ضرائب جديدة على النبلاء.


II-مراحل الثورة الفرنسية:
دامت الثورة الفرنسية عشر سنوات، ومرت عبر ثلاث مراحل أساسية:
   
المرحلة الأولى (يوليو 1789 - اغسطس 1792)، فترة الملكية الدستورية: تميزت هذه المرحلة بقيام ممثلي الهيئة الثالثة بتأسيس الجمعية الوطنية واحتلال سجن الباستيل، وإلغاء الحقوق الفيودالية، وإصدار بيان حقوق الإنسان ووضع أول دستور للبلاد.
    المرحلة الثانية (اغسطس 1792 - يوليو 1794)، فترة بداية النظام الجمهوري وتصاعد التيار الثوري حيث تم إعلان إلغاء الملكية ثم إعدام الملك وإقامة نظام جمهوري متشدد.

    المرحلة الثالثة، (يوليو 1794 – نوفمبر 1799)، فترة تراجع التيار الثوري وعودة البورجوازية المعتدلة التي سيطرت على الحكم ووضعت دستورا جديدا وتحالفت مع الجيش، كما شجعت الضابط نابليون بونابارت للقيام بانقلاب عسكري ووضع حدا للثورة وإقامة نظام ديكتاتوري توسعي.


III -نتائج الثورة الفرنسية:
عملت حكومات الثورة الفرنسية على إلغاء الملكية المطلقة، والامتيازات الإقطاعية للطبقة الارستقراطية، والنفوذ الديني الكاثوليكي.
 وأدت الثورة إلى خلق تغييرات جذرية لصالح "التنوير" عبر إرساء الديمقراطية وحقوق الشعب والمواطنة، وبرزت فيها نظرية العقد الإجتماعي لـ جان جاك روسوو العديد من القاده الفكريّين الآخرين، الذي يعتبر منظر الثورة الفرنسية وفيلسوفها.
بمقتضى الثورة الفرنسية أصبح الشعب الفرنسي ينتخب أعضاء البرلمان الذي يمارس السلطة التشريعية وتنبثق عنه الحكومة التي تزاول السلطة. غير أن الانتخاب كان مقتصرا على الذكور الذين يؤدون الضرائب .ولهذا كانت الديمقراطية ناقصة وتخدم بالدرجة الأولى مصلحة البورجوازية.

أصدرت الجمعية الوطنية الفرنسية إعلان حقوق الإنسان والمواطن الفرنسي الذي تضمن عدة حقوق من أبرزها المساواة والحرية وحق الملكية والأمن ومقاومة القمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.