Translate

إفريقيا الصحراوية




إفريقيا الصحراوية


مقدمة:
ضل النشاط الزراعي في الواحات والرعي على امتداد الصحراء النشاط الاقتصادي الرئيسي في الصحراء الكبرى إلى أن تم اكتشاف الثروات الباطنية في منتصف هذا القرن مما أدى إلى تحولات في الاقتصاد والمجتمع الصحراويين فما هي خصائص النشاط التقليدي والعري بالصحراء الكبرى ؟.

يقوم النشاط الزراعي علي زراعة الواحات والرعي المتنقل بين شمال وجنوب الصحراء:

 يرتبط النشاط الزراعي في الواحات بمقاومة الإنسان للظروف الطبيعية:

فهي رمز لحياة الاستقرار على شكل جزر خضراء في بحر من الرمال يتمركز معظمها شمال الصحراء وتتميز بضيق المجال الزراعي ويبذل الإنسان في المنطقة مجهودا كبيرا لمواجهة قساوة الطبيعة .

 تعرف حياة الترحال تراجعا مستمرا:

فهي بسيطة تقوم على التنقل مع قطعان الماشية حيث يتواجد الكلأ وعلى مسافات بعيدة تبعا لنظام الأمطار، ويطرح هذا النشاط مشاكل سياسية بين دول الصحراء بسبب رفض الرحل التقيد بالحدود السياسية الطوارق لهذا بدأ هذا النشاط يتراجع بسبب المراقبة المتزايدة الترحال والعمل في الأنشطة الجديدة بالصحراء  .

 يرتكز النشاط الاقتصادي العصري على استغلال الثروات الطبيعية بالصحراء:

 يرتكز معظمها في القسم الشمالي وتتميز بالتنوع بترول، غاز طبيعي، فحم، حديد، فوسفات وقد تشكلت هذه الثروات أساسا لخلق تنمية اقتصادية واجتماعية بالمناطق الصحراوية.

أحدث استغلال الثروات الباطنية تغيرات على الاقتصاد والمجتمع بالصحراء الكبرى ؛ وذلك بشق الطرق ومد الأنابيب لنقل الثروات المتنوعة التي أدرت أموالا طائلة على دول المنطقة استثمر بعض بالصحراء كمشاريع النهر العظيم بليبيا وتنمية الصحراء المغربية وكان من نتائج هذا التحول استقرار معظمهم وتراجع النشاط التقليدي .

 خاتمة:

لم تعد الصحراء الكبرى مجالا مهجورا بل أصبحت وبفعل ثرواتها الهائلة مصدرا لقلاقل سياسية سممت علاقات الحدود بين بلدانها يتحتم تجاوزها لتنمية المنطقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.