Translate

فوائد وأضرار الفول

 
فوائد واضرار الفول

لنتعرف على فوائد الفول:


الفول الطبيعي عندما يطهى على النار مع بعض الدهون والتوابل والملح وقليل من الصلصة الحمراء وعصير الطماطم يكون ذا قيمة غذائية عالية نتيجة اضافة بعض المواد الدهنية النباتية والبروتينات اللازمة للجسم وللمخ لان إضافة الطماطم اليه تجعله غني بالفيتامينات اللازمة بالإضافة إلي البصل والثوم الذي يساعد الجسم علي تنظيف المعدة والامعاء فيشعر الفرد بالنشاط و البعد من الخمول لان المعدة هي بيت الداء وبمعالجتها يصبح الانسان أكثر قوة ونشاطا ولانستطيع تجاهل فائدة الفول النابت علي صحة الانسان ورشاقته وخفة وزنه حيث انه غني بالبروتين وبالاملاح المعدنية المضافة اليه لتحسين مذاقه مثل عصير الليمون الذي يزود الجسم بالفيتامينات اللازمة والضرورية ويجعل مذاقه أفضل وأفيد..

    يعتبر طبق الفول من الأطباق الرئيسية التي يفضلها قطاع كبير من الأشخاص، والفول هو احد أنواع البقوليات الأكثر شهرة والذي يتم زراعتها في أنحاء متفرقة من الوطن العربي، وتعد منطقة شرق آسيا هي المركز الرئيسي لزراعته، ويشتمل على العديد من المكونات الغذائية المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو بديل للبروتين وغنى بالأملاح والمعادن والألياف والفيتامينات والتي منها فيتامين ب و أ، كما أنه يحتوى  على مجموعة مميزة من العناصر الهامة والتي منها النحاس والحديد والمغنيسيوم، وتلك العناصر تتداخل جميعا لبناء الجسم.

    يفيد الفول مرضى القلب كونه يرفع من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.

    يفيد مرضى السكري، كون الفول يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والتي لا تهضمها المعدة بسهولة، مما يعمل على امتصاص السكر من الجسم بشكل صحي.

    يساعد في التخسيس لكونه يبقى في المعدة لفترات طويلة من أجل هضمه، مما يعمل على الشعور بالشبع وتقليل الأكل.

    يفيد الأشخاص الذين يعانون من التهابات الكلى والحصى، من خلال غلي الفول الأخضر بالماء ثم يشرب منه على الريق.

    يزيد من مناعة الجسم نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز من مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة.


    يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقبل العديد من النساء على تناوله عند وصولهم لسن اليأس، وذلك لأنهم في هذه الفترة تحديدا يرتفع لديهم خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المتعددة الناجمة عن نقص هرمون الاستروجين.

    وجبة فول تعادل وجبة لحم كونه يحتوي على مستوى عال من البروتين، ولا يحتوي على أحماض أمينية.

يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويساعد في تخليص الجسم السموم والشوائب المتراكمة فيه.

فوائد واضرار الفول

أضرار الفول:


قشر الفول قد يسبب عسر الهضم فالمعدة تعالجه بعصاراتها مدة طويلة وهذا هو السبب في الشعور بالامتلاء الذي يشعر به آكل الفول وقد عبر العامة من المصريين عن ذلك بقولهم إن الفول مسمار البطن ولذا ينصح الاختصاصيون من يشكون ضعفا في المعدة أو عسرا في الهضم أو التهابا في الأمعاء أن يقشروا الفول الذي يتناولونه وذلك قبل تدميسه ومزجه بالحمص والزيت وأن يأكلوه بدون قشر. تناول الفول مضر بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث إنه يؤدي لحدوث عسر في الهضم، لذلك لا بد من تجنب تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص، أو يمكنهم تناوله بعد نزع قشوره.

ولكنه الفول ليس مفيدا للجميع بل ضارا للبعض :
يطلق على نقص أنزيم (G6BD9 )أنيميا الفول favism لأن الأفراد المصابين بهذا النقص مصابين بحساسية لنبات الفول . الأشخاص المصابين بنقص في نشاط هذا الإنزيم معرضون لخطر الإصابة بعدد من الاضطرابات الخطيرة والتي من الممكن أن تؤدي للموت إذا لم يتم علاجهم بطريقة صحيحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.