Translate

تعرف على فوائد السفرجل


فوائد السفرجل


السفرجل:

السَّفَرْجَل أو السَفَرْجَل المتطاول هو نوع نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات. ويسمى القصاص في بعض بلاد المغرب العربي هو فاكهة شتوية اسمه العلمي (باللاتينية: Cydonia oblonga) وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض التي يصاب بها السفرجل ويقضى على حالة تدود المنتوج.


عرف الأكاديون هذه الثمرة وكانوا يسمونها بكلمة قريبة من اسمها الحالي. المنشأ الأصلي للسفرجل هو جنوب شرق آسيا ويزرع في اليمن ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود كما يزرع في سوريا والعراق وجنوب المملكة العربية السعودية ونيوزلندا.




ينضم السفرجل الى قائمة الفواكه المشهورة في موسمي الخريف والشتاء، وقد ينمو في الاماكن الاستوائية على شكل مختلف قليلا عما هو موجود في الاماكن الباردة من ناحية المظهر الخارجي والقشرة الملساء والمذاق الاقل حامضية، الا انه يبقى الى حد ما ذو شكل شبيه بالتفاح والكمثرى، اصفر ذهبي اللون عندما ينضج، ويزن ما بين 250- 750 غم، ويعتبر مصدرا للعديد من المغذيات المهمة ومضادات الاكسدة القوية وله فوائد عديدة تعود على الجسم، سنخصص لها ولطرق تناوله المنوعة الحديث فيما هنا.

فوائد السفرجل واستعملاته :

يستفاد من السفرجل ثمره وبذوره وذلك لاحتواء ثمار السفرجل على عدد من الفيتامينات خاصة فيتامين A و B كما تحتوي على 64% ماء و 7% سكر و0.9% بروتين و 0.3% مواد دهنية و 5% كبريت و 0.9% فوسفور و 14% كالسيوم و 2% كلور و 3% صودا و 0.13% بوتاسيوم كما تحتوي على مواد عفصية وبكتين واحماض وحوالي 20% ألياف، لذا للسفرجل استخدامات طبية أضافة لكونه غذاء جيد، فهو يستخدم كمادة مقبضة ضد الإسهال كما يستخدم لعلاج الجروح الملوثة وككمادات، وتستعمل بذوره لمعالجة آفات الصدر والرئتين.

يؤكل السفرجل نيا أو مطبوخا مع السكر على شكل مربى أو حلويات. ويؤكل مطبوخا مع دبس الرمان (سفرجلية). وللسفرجل أهمية طبية خاصة فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.

والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.

فوائد السفرجل


يعتبر السفرجل في عالم الطب دواء قابض بفضل محتواه من مادة العفص Tannins التي لها فوائد عديدة تعود على الجسم، كما ويعتبر مضاد قوي للالتهابات والامراض بفضل محتواه من مضادات الاكسدة والالياف، والقيم الغذائية المميزة.

السفرجل في مواجهة مشاكل الجهاز الهضمي والسمنة:

  يعتبر السفرجل قابض ومطهر للامعاء، يساهم في علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية، وفي علاج الاسهال والالتهابات المعوية والامساك، كما ويعتبرالسفرجل مدر للبول وبالتالي مساعد في تنظيف الجسم من السموم.
 وبفضل الالياف الغذائية التي يحويها السفرجل، فانه يساهم في زيادة احساسك بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دور في خسارة الوزن، خاصة بانه قليل بالسعرات الحرارية.

في مواجهة السرطانات

تشير بعض الدراسات الى ان السفرجل يساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية، وذلك بفضل مضادات الاكسدة القوية (بالصور: مضادات الاكسدة ونظامك الغذائي) التي يحويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C وفيتامين A، والبولفينولات خاصة حمض caffeoylquinic، بروسيانيدين-B2 procyanidin-B2. بالاضافة الى مادة العفص Tannins التي تميز السفرجل بشكل خاص، وتشمل مركبات مهمة مثل Catechin كاتشين ،ايبيكاتشين Epicatechin.

السفرجل مضاد قوي للفيروسات

اظهرت دراسات حديثة ان السفرجل لديه قدرة كبيرة كمضاد حيوي طبيعي خاصة في مواجهة الفيروسات، وبالتالي فان تناول السفرجل يمكن ان يساعد في حمايتك ضد نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض التي قد تسببها الفيروسات.

علاج فقر الدم

  يعتبرالسفرجل مصدر جيد للحديد الذي قد يؤدي نقصه في الجسم الى الاصابة بفقر الدم، لذا فتناول السفرجل كاحد حصص الفواكه الموصى بتناولها يوميا الى جانب التغذية السليمة والمنوعة، قد يساعد في سد النقص وعلاج المشكلة.

مكافح للالتهابات

بفضل مضادات الاكسدة القوية التي يحويها السفرجل وخاصة من نوع البوليفينول، فان السفرجل قد يساعد على مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى تلف الخلايا وزيادة فرص الاصابة بالالتهابات، وقد وجد بان تناول السفرجل يقلل من التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية والتهاب القولون والالتهابات المعوية والقولون العصبي بشكل خاص.

واشارت بعض الدراسات الى الدور المهم الذي يلعبه في مواجهة التهاب اللثة، والتهاب الجلد التاتبي.

خفض الكولسترول

يعتبر السفرجل احد الفواكه الغنية بالالياف الغذائية، وتعرف الالياف بدورها الكبير في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL، ورفع مستويات الكولسترول الحميد HDL، مما يساعد على تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين، والتقليل من خطر الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية. اقرا ايضا: علاج ارتفاع الكولسترول.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.