Translate

القرنفل وفوائده الصحية


القرنفل وفوائده الصحية


القرنفل وفوائده الصحية:
 
القرنفل هو نوع نباتي دائم الخضرة من الفصيلة الآسية، يتراوح ارتفاعه من أثنا عشر إلى عشرة مترا، ويطلق عليه العديد من المسميات منها عود النوار، أو المسمار أو العويدي، ويكون على شكل مخروطي ، ويتميز برائحته العطرية النفاذة ، ولونه الأحمر الذي يتحول إلى البني عندما يجف، ويرجع أصله إلى جزر مولوكا في اندونيسيا وجنوب الفلبين ، ويتواجد في العديد من الدول مثل البرازيل، جبال الأنديز، وتنزانيا، ومدغشقر، وسيريلانكا، والهند .


ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام. ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثارٍ جانبية.

 كما يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، والفيتامينات مثل A، C، K.

في السابق كانت رائحة براعم القرنفل تدخل السرور الى القلب والنفس، إلا أنه ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعًا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدّة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل. 

 
إليكم أهم الفوائد الطبية للقرنفل:

 
القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان ، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثا إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثير مضاد للفيروسات ومطهر عام .


يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الانتفاخ ، ويعالج حب الشباب والالتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .
يستخدم لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا ماتتم إضافة نباتات  أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج آلام الحلق .
منقي للدم، يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية، مما ينشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والاكتئاب .


القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ، وانسداد الجيوب الأنفية وعلاج السعال والربو .


يساعد القرنفل على التخفيف من انتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار .


يساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي؛
يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن على تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة ؛ كما أنه ينقي الإبصار ويزيل غشاوة العين .


أضرارالقرنفل :
لا ينصح بإعطائه للأطفال .

 الإكثار من استخدامه يسبب تهيج للفم ، والجلد ، واللثة  والأغشية المخاطية ويصيب تلف الأنسجة وتسمم الكبد . كما ينصح بتجنب استنشاق بخاره لضرره على الجهاز التنفسي والرئة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.