Translate

فوائد زيت السمسم الصحية


فوائد زيت السمسم الصحية


زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من بذور السمسم وصالحة للأكل. وله فوائد صحية لجسم الإنسان، لأنّه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، العديد من الفيتامينات والمعادن.

   يعتقد أن زيت السمسم من المواد الطبيعية التي تمتلك العديد من القوى السحرية. فمنذ قديم الأزل وفوائد زيت السمسم معروفة لنا كباراً وصغاراً. فإلى جانب إمكانية استخدام زيت السمسم في الطهي، يمكن استخدامه أيضاً كدواء تقليدي وطبيعي لعلاج العديد من الأمراض، وذلك بفضل خصائصه الغذائية، الوقائية والعلاجية.

وتجدر الإشارة إلى أن بذور زيت السمسم غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، الفيتامينات، الألياف الغذائية ومركب الفلافونويد الفينولي المضاد للأكسدة، الأمر الذي يجعلها تحتوي على العديد من الفوائد لتعزيز الحالة الصحية للإنسان. 


فوائد زيت السمسم الصحية:


 صحة القلب والاوعية الدموية:
زيت السمسم يمنع آفات تصلب الشرايين وبالتالي، هو مفيد لصحة القلب.
بذور السمسم تحتوي على مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات يسمى sesamol الذي له أيضا خصائص مضادة لتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
بذور السمسم تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة ، وايضا على حمض الأوليك الذي يساعد في خفض الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. هذا يمنع من خطرالاصابة بأمراض الشريان التاجي والجلطات.

خصائص مضادة للسرطان :

بذور السمسم تحتوي على المغنيسيوم الذي له خصائص مضادة للسرطان. كما أنها تحتوي على مركب مضاد للسرطان يسمى الفيتات. وقد أثبتت الدراسات ان استخدام بذور السمسم للصحة تكون فعالة في الحد من خطر الاصابة بأورام القولون والمستقيم، وبالتالي الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.


صحة الجهاز الهضمى:

بذور السمسم تدعم صحة الجهاز الهضمي والقولون كما أنها غنية بالألياف. هذا المحتوى العالي من الألياف يساعد على ضمان سلاسة سير عمل الأمعاء، مما يسهل التخلص من النفايات وتخفيف الإمساك.

يخفّض زيت السمسم نسبة الدهون الثلاثية في الدم وبالتالي يقي من الأمراض الصدرية مثل تصلب الشرايين والجلطات. كما يحسّن نمو الأطفال عن طريق تدليك جسم الطفل بالزيت لمدة 10 دقائق، وبذلك فإن طول ووزن الجسم يزيد.

 إلى جانب أنّه يحسّن عملية الهضم وذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت السمسم على الريق في الفم، ثم تركها داخل الفم لمدة ربع ساعة قبل بصقها، ويمكن تكرار العملية قبل تناول الوجبة. وبالتالي يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
بالإضافة إلى أنّ زيت السمسم يعزز قدرات الأدوية الخاصة بمواجهة مرض السكري من النوع الثاني. ويقي من الإصابة بتسوس الأسنان، يعالج نزيف اللثة وجفاف الحلق.

 كما يعالج التهاب الجيوب الأنفية وأمراض الصدر، وذلك بواسطة الاستنشاق وبالتالي يخفف أعراض التهاب الجيوب الأنفية. كما انه يقي من الإصابة بالسرطان فهو يحتوي على مركبات تحد من انتشار الأورام الخبيثة.

زيت السمسم للشعر الابيض:
يحمي زيت السمسم الشعر من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض، حيث يعطي اللون الأسود الداكن للشعر ويخفي الشعر الأبيض تماماً. ويمكن استخدامه من خلال نقع ملعقتين من بذور السمسم في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 20 دقيقة. وزّعي المزيج على الشعر 3 مرات يومياً، وكرّري هذه الوصفة بانتظام وسوف يتم التخلص نهائياً من الشعر الأبيض. بالإضافة إلى أنه يمكن عمل حمام زيت به لأفضل النتائج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.