Translate

القرطاجيون في المغرب

القرطاجيون في المغرب


القرطاجيون في المغرب:

وصل الفينيقيون إلى شواطئ المغرب قبل القرطاجيين ، فأسسوا بعض المراكز التجارية.  ثم جاء القرطاجيون ، فركزوا وجودهم في شواطئ المغرب . وقد أنشئوا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط مركزا تجاريا سموه رُوسَادِيرَ ، ويُعْتَقَدُ أنه في مكان مليلية حاليا . وقد وُجِدَتْ بعض الآثار لمنشآت أخرى بالقرب من طنجة وتطوان .
أما على الشاطئ الأطلسي ، فقد تمكن علماء الآثار من اكتشاف بقايا لمنشآت عامة ترجع إلى العهد القرطاجي وذلك في ليكسوس قرب العرائش ، وكان النشاط الغالب آنذاك هو صيد الأسماك وتمليحها . وتعتبر سلا (شالة حاليا) من المراكز القرطاجية الهامة أيضا ، فقد عُثِرَ على بقايا أوان خزفية يرجع تاريخها إلى ما بين القرن السابع والثالث قبل الميلاد .
وقد وَجَدَ ٱلْمُنَقِّبُونَ في جزيرة الصويرة آثارا لوجود استقرار قديم يرجع عهده حسب ما يعتقد إلى العهد الفينيقي ، وقد تَبَيَّنَ أن البحارة الفينيقيين كانوا يمرون من هذا المكان ، كما عُثِرَ على بقايا أوان خزفية ، كُتِبَ على اثنين منها اسم مَاغُونَ بالحروف الفينيقية وذلك من اليمين إلى الشمال ، وتَدُلُّ الآثار على أَنّ هذه الجزيرة لم تكن مستعمرة يستقر فيها القرطاجيون طويلا ، ذلك أَنَّ البحارة كانوا يخيمون فيها عند وصولهم إليها ، وبعد إنزال بضائعهم والتزود بما يحتاجون منها يرحلون إلى مراكز أخرى .
وقَلَّدَ ٱلْبَرْبَرُ القرطاجين في كثير من أحوالهم وعاداتهم فتعلموا الكتابة القرطاجية ، كما تعلموا اللغة القرطاجية نفسها . وكانوا يلبسون البرنس القرطاجي ويحلقون رؤوسهم . أما النساء فكن يستعملن مثل القرطاجيات الحناء والكحل . وقد بَقِيَ أثر القرطاجيين واضحا في المغرب إلى الفتح الإسلامي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.