Translate

معلومات عن اليونان القديمة

معلومات عن اليونان القديمة


معلومات عن اليونان القديمة:

اليونان شبه جزيرة تضم الأطراف الجنوبية من البلقان،وعددا من الجزر المتفرقة أمامها في البحر الإيجي . وتمتاز هذه البلاد بكثرة المرتفعات وتعدد الأودية، أما سهولها فضيقة.
كانت اليونان في القديم عبارة عن مدن متعددة ، يستقل بعضها عن الآخر، إلى أن ظهر الإسكندر المقدوني الذي وحدها في شكل دولة واحدة . وقد أَطْلَقَ اليونان على أنفسهم اسم هِيلِّينِيِّينَ . أما المؤرخون فكانوا يسمون وطن الهِيلِّينِيِّينَ الأصلي إغريقية .
وقد إشتهر من المدن اليونانية أثينا وإسبارطة ؛ وتوجد أثينا فوق هضبة محصنة ، نبغ فيها عدد من الزعماء من أعظمهم بِرِيكْلِيسُ ،الذي حكمها ابتداء من 459 ق م وكان هذا الزعيم ديمقراطيا ، رفع المدينة إلى مكانة مرموقة ، وجعل لها السيادة في البر والبحر ، وزينها بالبنايات العظيمة والقصور الفخمة التي من أشهرها الأَْكْرُوبُولِيسُ . كما أنه أعطى للشعب الأثيني الحق في حكم نفسه ، وذلك عن طريق مجلس يضم الأثينيين الذين يتمتعون بحقوق المواطنة .
أما إسبارطة فتقع بين الجبال وسط سهل ضيق ؛ وقد اهتم الإسبارطيون بالناحية العسكرية تاركين لطبقة العبيد أمر الزراعة والصناعة . وكان المواطن الإسبارطي يتدرب منذ نعومة أظفاره على فنون الحرب ، فكانت تُحَرَّمُ عليه ألوان الترف الشخصي ، كما أنه يُقْدِمُ على وَأْدِ أطفاله الضعاف حتى يشب الشعب الإسبارطي جَمِيعُهُ صحيح الجسم ، قادرا على خوض المعارك . وقد دخل الإسبارطيون مع الأثينيين في عدة حروب ، استطاعوا في نهايتها أن ينتصروا على أثينا .
وكان لليونانيين حضارة عظيمة . فقد قاموا ببناء المسارح الكبيرة ، ونَبَغَ فيهم الشعراء والفلاسفة . وتعتبر ٱلْأَلْيَاذَةُ والأوديسَّةُ أحسن ما أنتج الفكر اليوناني ، ويجعل المؤرخون من هيرودوت اليوناني أبا للتاريخ .كما نبغ في الميدان الفلسفي سُقْرَاطُ وأَفْلاَطُونُ وأَرِسْطُو وفي الطب أبُقْرَاطُ .

معلومات عن اليونان القديمة
وتعتبر الهياكل التي بناها اليونانيون ، وكذلك القصور، أروع ما خلفوه من الناحية الفنية. وقد بلغ النحت على الخصوص في هذه البنايات شأوا بعيدا ، وذلك على يد النحات المشهور فيدياس الذي قام بصنع تمثال الآلهة أثينا من العاج والذهب .
ولم ينس اليونانيون الجانب الرياضي ، فكانوا ينظمون مباريات في المصارعة والركض وأنواع الرياضات الأخرى ، مرة كل أربع سنوات . وذلك هو ما يسمى بالألعاب الأولمبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.