Translate

المصريون القدماء

المصريون القدماء


المصريون القدماء:

وصفت مصر قديما بأنها بلاد الأرضيين : مصر السفلى ومصر العليا .ولقد شَيَّدَ الفرعون الأول الذي وَحَّدَ مصر ، مدينة مَنْفَ لتكون همزة ٱلْوَصْلِ بين شِقَّيْ البلاد ، كما أَسَّسَ هذا الملك أل أسرة مُلُوكَيَّةٍ من الأسر الثلاثين التي حكمت مصر الفرعونية .
وَوُصِفَتْ مصر أيضا بكونها هبة النيل . وذلك لما هذا المجرى المائي المنتظم من عظيم الأثر في حياة مصر والمصريين .
وإذا نظرنا إلى سكان وادي النيل نجدهم قد اختلطوا وامتزجوا منذ أقدم العصور بِمَنْ هَاجَرَ إليهم من النُّوبَيين والسَّامِيين واللِّيبيين والأَرْمَن ؛ ومن هؤلاء جميعا تشكل الشعب المصري ذو الحضارة العريقة .
ولقد كانت الحضارة الفرعونية متشعبة ومتفرعة حتى شملت الميادين السياسية والفكرية ، وَوَسِعَتْ فنون الزراعة والصناعة والتجارة والملاحة ، كما امتدت إلى فنون العمارة والنحت والرسم والتجميل .
ولعل أعظم ما خلفه المصريون القدماء أهراماتهم ومعابدهم .
المصريون القدماء
فالهرم مدفن ملكي مبني على هيئة جبل ، أُحْكِمَ تشييده بالحجر المنحوت أو بٱلآجُرِّ مما يشهد ببراعة بُنَاتِهِ في ميدان الهندسة المعمارية والحساب .
وقبل أن يتوصل المصريون إلى تشييد الهرم الكامل الهيئة ، كانوا ينون قبورهم على شكل حُفْرٍ مستطيلة مَسْقُوفَةٍ بالخشب ؛ ثم بنوا أهراما مدرجة ، وأخيرا أقاموا أهرامات كاملة .
وتحتوي غرف الهرم على جُثَثٍ مُحَنَّطَةٍ ، بقيت على حالها آلاف السنين.
ونجاح التحنيط عند المصريين يَدُلُّ على معرفتهم بعلوم الطب والتشريح والكيمياء . كما تُوضَعُ مع الملك المدفون في الهرم تماثيل ومجوهرات ذهبية وفضية ، وأدوات وأواني من الخزف والزجاج ، ومواد غذائية ، وكلها تُعْطِينَا صورة عن الحياة اليومية في قصور الفراعنة ،وبيوت الأغنياء من المصريين .
وأخيرا فإن جُدْرَانَ الهياكل وبعض الأهرام نُقِشَتْ عليها كتابات هيروغليفية ورسوم جميلة تمثل ألوانا من حياة المصري القديم وأَصْنَامِهِ ودِيَانَتَهُ.
ومن أشهر الأهرام ، الأهرام التي شيدتها الأسرة الرابعة من الدولة القديمة ، ومنها أهرام الجيزة الثلاثة وتِمْثَالُ أَبِي ٱلْهَوْلِ المقام على هَيْئَةِ أَسَدٍ رَابِضٍ برأس إنسانية ، وتدل ملامح وجهه على أنه بُنِيَ لِيُمَثِّلَ الملك خَفْرَعَ سيما وأن على رأسه تاج الملك وٱلشَِّعَارَ المزدوج للمملكة الفرعونية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.