Translate

أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي

أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي


أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي:

يعتبر الكندي واحدا من الفلاسفة العرب العظام.
 ولد سنة 801 ميلادية وقضى حياته دارسا للعلم والفلسفة حيث صنف أبحاثا كثيرة في مجالات الطب والرياضيات والفلك، ولذا يعتبره المؤرخون نقطة تحول في تاريخ العرب العلمي والفلسفي .
للكندي أبحاث كثيرة في أوضاع الكواكب وأثرها ، وله رسالة في نشأة الحياة على سطح الأرض ، كما إن له رسالة في سبب تلون السماء باللون الأزرق .
وبالإضافة لذلك فقد درس الكندي الحكمة والفلسفة اليونانية والفارسية والهندية ، وله 19 مؤلفا في الفلسفة و22 في الطب و23 في الهندسة و9 كتب في المنطق بالإضافة لكتبه التي وضعها في المد والجزر وكتاب في الموسيقى إنه أحد العباقرة المسلمين .

حياته:

الكندي هو أبو يوسف يعقوب بن إسحق بن الصّبّاح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي، ولد في الكوفة في بيت من بيوت شيوخ قبيلة كندة. 
كان والده واليًا على الكوفة، حيث تلقى علومه الأولية، ثم انتقل إلى بغداد، حيث حظي بعناية الخليفتين المأمون والمعتصم، حيث جعله المأمون مشرفًا على بيت الحكمة - الذي كان قد أنشئ حديثًا لترجمة النصوص العلمية والفلسفية اليونانية القديمة - في بغداد. عرف الكندي أيضًا بجمال خطه، حتى أن المتوكل جعله خطاطه الخاص.
عندما خلف المعتصم أخيه المأمون، عينه المعتصم مربيًا لأبنائه. 

ولكن مع تولي الواثق والمتوكل، أفل نجم الكندي في بيت الحكمة. هناك عدة نظريات لتفسير سبب حدوث ذلك، فقد رجح البعض أن ذلك بسبب التنافس في بيت الحكمة، والبعض قال أن السبب تشدد المتوكل في الدين، حتى أن الكندي تعرّض للضرب، وصودرت مؤلفاته لفترة. 

فقد قال هنري كوربين - الباحث في الدراسات الإسلامية - أن الكندي توفي في بغداد وحيدًا عام 259 هـ/873 م في عهد الخليفة المعتمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.