Translate

الهندسة المعمارية الرومانية

الهندسة المعمارية الرومانية


الهندسة المعمارية الرومانية:

انتشرالإستعمارالروماني على ضفاف البحر الأبيض المتوسط . وكان الرومان كلما استولوا على إقليم شيدوا مدنا جديدة لتعزيز احتلالهم له وحماية الجالية الرومانية التي تستوطن به ، فاشتهروا بهندسة معمارية تعتمد قواعد بسيطة فرضتها سرعة احتلالهم لهذه الأقاليم وتقاليدهم العسكرية .
فالمدينة الرومانية كثيرا ما تكون على شكل رقعة للعب الشطرنج ، تُشَيَّدُ داخل مربع أو مستطيل ، تُكَوِّنُ أضلاعها سورا متماسكا للمدينة . ويخترقها من وسط كل ضلع إلى الضلع الموازي له طريقان متعامدان متقاطعان ، أَمَّا الطريق المنطلق من الشمال إلى الجنوب فيسمى (كَارْدُو) وأَمَّا الطريق المنطلق من الشرق إلى الغرب فيسمى (دِيكُومُنُوسَ) وتفتح الأبواب الرئيسية الأربعة عند منطلق الطريقين من السور ، كما يُقَامُ المعبد ودار الرياسة و (ٱلْفُورُومُ) عند نقطة تقاطعهما وهو وسط المدينة .
وَتُبْنَى دور السكنى والأسواق حسب نفس التخطيط الهندسي داخل المربعات أو المستطيلات الناجمة عن التقسيم الأصلي ، فتكتمل بذلك رقعة الشطرنج .
وكان الرومان يبنون بالخشب وٱلْآجُرِّ وٱلْجِبْسِ الناعم والمسلح والحجر والرخام ؛ وكان ٱلْآجُرُّ المادة الشائعة الاستعمال في الجدران والعقود والأقواس ، ولقد احْتَفَظَ هذا ٱلْآجُرُّ بشكله تسعة عشر قرنا كما نشاهد ذلك في ( الكلوسيوم) .

الهندسة المعمارية الرومانية
أما المسلح فلم تبلغ أمة من الأمم إلى وقتنا هذا ما بلغه الرومان في صنعه واستخدامه ، فقد كانوا يأخذون الرماد البركاني الكثير بقرب نَابُلِي ، ويخلطونه بالجير والماء ، ويضعون فيه قطعا من ٱلْأَجُرِّ والفخار والرخام ، والحجارة ، ويخرجون منه ملاطا في صلابة الصخور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.