Translate

النشاط الإقتصادي عند القرطاجيين

النشاط الإقتصادي عند القرطاجيين


النشاط الإقتصادي عند القرطاجيين:

إن حياة قرطاجة تدل فعلا على أنها مدفوعة دائما بضرورة البيع والشراء ، وأن دورها الاقتصادي الرئيسي ، يتمثل على ما يبدو ، في جمع المواد الأولية ، ثم توزيعها ؛ وكانت المواد المصنوعة تمثل عنصر المبادلة .
وكان عبيد إفريقية الوسطى ومنتجاتها من الذهب والعاج والجلود تصل إلى سيرتا الصغرى و سيرتا الكبرى ، أو إلى المستعمرات الأطلسية . وكانت إسبانيا تزودها بفضة مناجمها ، وبالمعادن المجلوبة من الشمال عن طريق البحر . وكان زَيْت صقلية وخمرها ، وحبوب سردينية ونحاسها وفضتها ، تصل كلها إلى قرطاجة أيضا .
ولا شك فيه أن القرطاجيين تخصصوا بحكم الضرورة في صنع السفن ، ومعدات الموانيء ، كما أنهم اهتموا بصناعة المعادن الثمينة ، والأسلحة وأدوات التجميل العاجية ، والأواني الخزفية المزخرفة أو البسيطة الموجودة بكثرة في القبور . وقد نجحوا في الصباغة والحياكة والدباغة وفي الصناعة الخشبية . أما المنتجات الممتازة والأنيقة فكانت تجلب من أماكن أخرى .
وقد نجح القرطاجيون في الميدان الفلاحي ، إبتداء من القرن الرابع قبل الميلاد ، حيث أَلَّفَ ماغون كتابا في الفلاحة ضَمَّنَهُ نصائح في الزراعة وتربية الماشية ، وأَعْطَى فيه معلومات عن إدارة الضيعات الزراعية .
وكانت هذه الفلاحة تتناول زراعة الأشجار، من زيتون وتين ولوز ورمان وكروم ، وتربية الخيل والبغال والبقر والمعز ، بالنسبة للطبقة النبيلة ؛ أما بالنسبة للأهالي فكانوا يزرعون الحبوب في أغلب الأحيان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.