Translate

لنتعرف على اهمية تناول الأرز الأسمر وفوائده الصحية

الأرز البني

يعتبر الأرز البني أحد أصناف الحبوب الكاملة والتي لا تجد رواجاً في المطبخ العربي وهو الأرز الأبيض قبل نزع القشرة وتخليصه من الألياف.
 وبما أن الألياف مهمة جدا لصحة الإنسان ولابد أن يحتوي عليها النظام الغذائي اليومي، فإن الأرز البني أفضل من الأبيض. وعلى الرغم من احتواء الأرز الأبيض على فيتامينات وحديد، إلا أن أغلب القيمة الغذائية توجد في القشرة التي يتم نزعها.

 يحتوي الأرز البني على العديد من المعادن ومنها الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والصوديوم، والنحاس، والكلور، والكبريت، واليود، إضافة إلى فيتامين “ب” المركّب، والسيلينيوم، ونسبة عالية من مضادّات الأكسدة، والزنك ما يجعله غذاء متعدد الفوائد من الناحية الطبية.

يساهم في تحسين صحة الشعر وجعله لامعا، ناعما وصحيا، إضافة إلى فعاليته في تحسين صحة البشرة، ومنع ظهور الحبوب والبثور والبقع الداكنة والطفح الجلدي على سطح البشرة.

 غني بمضادات الالتهابات والتي تمنع حدوث مشاكل الربو، كما يساعد على تنظيم معدلات التنفس عند الأطفال.


يقي من أنواع كثيرة من السرطانات مثل القولون وسرطان الثدي والدم، ويعزى هذا التأثير المفيد لغناه بالمواد المضادة للأكسدة والتي تمنع انتشار الخلايا السرطانية.
يمنع حدوث الإمساك في الجهاز الهضمي، لذا فهو يحسن الحركة المعوية، ويطرد الفضلات والسموم من الجسم، وذلك لاحتوائه على الألياف النباتية القابلة للذوبان. 

 يحسّن الحالة المزاجية؛ حيث يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجلوتامين، والجلسرين والتي من أهم فوائدها تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب والإجهاد في الدماغ؛ مما يؤدي إلى حالة استرخاء. 


احتواء الأرز الأسمر على مادة السلينيوم ونسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة يحد من نمو الأورام السرطانية وخاصة سرطان القولون والثدي، ويحد من مشاكل الأوعية الدموية، والتهابات المفاصل الروماتيزمية، وبعض أمراض القلب. 

    يخفض من نسبة السكر في الدم، كذلك يخفض من ضغط الدم المرتفع.
    يساعد على إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على كمية أقل من الكربوهيدرات مقارنة بالأرز الأبيض.
    يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم، وذلك لاحتوائه على زيوت نافعة تزيد من الكولسترول المفيد في الجسم، إضافة إلى وجود أحماض دهنية تحمي من الإصابة بالجلطات القلبية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.