Translate

البطاطس القصبية لجهاز هضمي أكثر صحة



البطاطس القصبية

يصنف القلقاس( البطاطس القصبية ) من أشهر النباتات عالية القيمة الغذائية والطبية ، فهو من الخضروات التي ترفع مناعة الجسم ، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعلى كمية عالية من فيتامين س ، وبالتالي، فإن هذه المادة الغذائية تلعب دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي وحفظ الجسم من الأمراض.

  ولقد أشرنا سابقا إلى أن فصل الخريف هو بداية ظهور بعض الأمراض على رأسها نزلات البرد ، كما يمكن اعتباره فصل ما جنيناه من عادات سيئة ارتكبت خلال فصل الصيف، لذلك ، فنحن نركز بشدة على استهلاك مثل هذه الخضر والفواكه الخريفية ، كونها تساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من السموم التي تراكمت لديه طيلة فصل الصيف ؛ والقلقاس مصدر هام للألياف الغذائية التي تساعد على حفظ سلامة الجهاز الهضمي ، وتساعد على أداء وظائفه بشكل منتظم ، وتعمل على تنظيم عمل الأمعاء ، ووقايتها من عدة أمراض بدأ من الإمساك الحاد إلى الأمراض السرطانية ، وهو من خضروات الرشاقة التي تساعد على إنقاص الوزن ، كما ينعكس استهلاكه بكثرة إيجابيا على حالة البشرة والجلد، فيظهر الوجه أكثر إشراقا وجاذبية ، والأهم أنه يصير أكثر صحة وقوة.
 
تعتبر البطاطا القصبية أو القلقاس من الخضر العالية القيمة الغذائية نظرا لتركيبها، من حيث تعتبر من أهم المصادر لسكر الإنولين الذي يصنف مع الألياف الغذائية المتخمرة، ويزود هذا السكر المركب الذي يتكون من جزيئات الفريكتوز الباكتيريا الصديقة في القولون بالطاقة وهو ما يعرف بحادث البروبيوتك، ونعلم أن هذه الباكتيريا تستعمل سكر الإنولين وبعض المكونات الأخرى ومنها الأملاح المعدنية مثل المنغنيز. وباكتيريا البيفيدوس تعتبر من العوامل البايولوجية التي تحفظ الجسم من كثير من الاضطرابات الفايزيولوجية على مستوى القولون. ومن هذه الاضطرابات فهي تخفض من الكوليستيورل الخبيث LDL في الدم.
 ويعتبر سكر الإنولين من العوامل التي تنشط باكتيريا القولون لتنتج بعض المركبات ومنها الحمضيات الدهنية القصيرة السلسلة والتي تساعد على نمو باكتيريا البيفيدوس. ويقترن هذا الحادي بالحالة الصحية، فكلما كانت الباكتيريا الصديقة مرتفعة كلما كان الشخص بصحة جيدة.

وتحتوي البطاطا القصبية على البوتسيوم والفايتمين C وهي العناصر التي يحتاجها المصابون بارتفاع الضغط والسكري, ومع النسبة العالية من الألياف الغذائية فإن البطاطا القصبية تكون من أحسن الأغذية للمصابين بهذه الأمراض. 
ونظرا لأهمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا القصبية فهي تدخل ضمن الأغذية التي تعيد توازن الجسم وتساعد على ضبط السكر وخفض الضغط الدموي وتنظيف القولون وتنشيط الجهاز الهضمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.