Translate

مصطفى صادق الرافعي



مصطفى صادق الرافعي


 مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1 يناير 1880 - 10 مايو 1937 م) ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في أول وعاش حياته في طنطا. ينتمي إلي مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي.
 

 تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه وكان أبوها الشيخ الطوخى تاجر تسير قوافله بالتجارة بين مصر والشام، وأصله من حلب، وكانت إقامته في بهتيم من قرى محافظة القليوبية.

 وهو أديب عربي، عالم بالأدب، شاعر ومن كبار الكتاب، أصله من طرابلس الشام، أخذ علوم الدين من أبيه، وأصيب بالصمم وهو في الثلاثين من عمره.

 بدأ حياته الأدبية شاعرا في مدرسة البارودي، شعره نقي الديباجة على جفاف في أكثره، ونثره من الطراز الأول، أخرج عدة دواوين ظهر أولها سنة ١٩٠٢م، وصفه المنفلوطي بأنه من شعراء المعاني كأبي تمام، له عدة كتب من نوع النثر الشعري؛ حديث القمرسنة١٩١١ م المساكين سنة ١٩١٧م، كما أنه له كتاب "تاريخ آداب العرب" و"إعجاز القرآن والبلاغة النبوية" و"تحت راية القرآن" و"رد على العقاد" و"السحاب الأحمر في فلسفة الحب والجمال" وله كتاب "على التفرد" وهو نقد عفيف لشعر العقاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.