Translate

الكربوهيدرات والدهون

 الكربوهيدرات :

 تعدُّ الكَربوهيدرات أحدَ المواد الغذائية الرئيسية اللازمة للجسم وهي من أهم مصادر الطاقة بالنسبة لجسم الإنسان.
تعمل  الكَربوهيدرات( المواد السكرية والمواد النشوية) عمل الوقود للالة،فهي تقوم بمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء كافة أنواع النشاط والحركة.
يقوم جهازُ الهَضم بتحويل الكَربوهيدرات إلى نوع من السُّكَّر اسمه الغلوكوز؛ ثمَّ يستخدم الجسم هذا الغلوكوز من أجل توفير الطاقة للخلايا والأنسجة والأعضاء المختلفة.
 والمصدر الرئيسي للمواد النشوية هي الحبوب مثل: الأرز والقمح والذرة كذلك الخبز والبطاطس.
أما المواد السكرية فهي متوفرة في مختلف أنواع الشراب والعصير والعسل والمربى والفواكه الطازجة.
ويلاحظ أن المواد السكرية أسرع من المواد النشوية في إمداد الجسم بالطاقة لذلك ينصح بتناول المواد السكرية بعد التدريب.

الدهون:

 تتكون الدهون من مواد تسمى الأحماض الدهنية ومن كحول يطلق عليه جليسرول. وتعرف بعض الأحماض الدهنية بالأحماض الدهنية الجوهرية، وهي ضرورية في نمو الجسم والمحافظة عليه، إذ لا يملك الجسم أن يصنع أحماضاً دهنية جوهرية مما يستدعي وجودها في الغذاء.
وتأتي الدهون في المرتبة الثالثة بعد المواد السكرية والمواد النشوية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط وللحركة،ويتوافر في الزبدة والسمن والزيوت والحليب والقشدة بالإضافة إلى اللبن والشيكولاتة وبعض أنواع الأسماك مثل:السردين والسالمون والماكريل.
أما بالنسبة للأهمية الغذائية للدهون فتعتبر مصدراً مهماً للطاقة في الغذاء. 
وهو وقود أكثر فاعلية من الكربوهيدرات أو البروتينات، ذلك لأن الجرام الواحد من الدهن يعطى 9 سعرات حرارية من الطاقة بينما يعطى الجرام الواحد من الكربوهيدرات ومن البروتينات حوالي 4 سعرات حرارية، أي أقل من نصف ما يعطى الدهن من طاقة.  
وللدهون استخدامات متعددة كثيرة فهو مصدر غذاء غني بالطاقة للحيوان والنبات، ويختزن الدهن تحت سطح الجلد في معظم أنواع الحيوانات وكذلك جلد البشر، وتقوم طبقات الدهن المترسبة مقام العازل الحراري.
 أما الطبقات الدهنية التي تحيط بحدقة العين وحول أعضاء أخرى من أعضاء الحيوانات فإنها تقوم مقام الواقيات ضد الإصابات. 
ويختزن معظم الدهن عند النباتات في البذور. وتستخدم مؤسسات صناعية كثيرة الدهون الحيوانية والنباتية في تصنيع منتجات متنوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.