Translate

ماهوالنيل؟







يكون النيل الشريط الأكثرخصوبة في مصروطوله أكثر من6500 كم ولا يتعدى إتساعه 25 كم ، وينبع النيل من بحيرة فيكتوريا وهو يمون بواسطة مياه المنطقة الإستوائية،ولكن غالبية تصريفه تأتي من التساقطات المدارية التي تمده بحوالي ٨٥٪ من التصريف عن طريق رافدي الأطبرة والنيل الأزرق وهذا ما يجعل النيل يتوفر على تصريف مهم رغم إجتيازه لمسافة طويلة من الصحراء وقد كان الجريان الطبيعي لمياه النيل يتخذ مظهرين: حيث كان يبلغ أقل مستوى في أواخر مايو وفي شهر يونيو،وتدعى فترة انخفاض مستوى الجريان هذه بالتحاريق ثم تأخذ المياه في الإرتفاع منذ بداية الصيف نتيجة الأمطارالغزيرة المتساقطة على هضبة الحبشة التي هي منبع النيل الأزرق وتبلغ ذروتها في شهر شتنبر،ويعرف النيل في هذه الفترة الممتدة بين غشت وأكتوبرالظاهرة المسماة بالفيضان إلا أن إنجاز السد العالي غير نظام الجريان المذكور وجعلها أكثرإنتظاما.
النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهرالفرات يعتبران أغزر نهرين في الوطن العربي، يقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسين النيل الأبيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا  ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا عند الإحداثيات  ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم.
 بعد اتحاد النيلين الأبيض والأزرق في مقرن الخرطوم ليشكلا معا نهر النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافد واحد لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عطبرة، والذي يبلغ طول مساره 800 كم  تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل على مسافة 300 كم  بعد مدينة الخرطوم.
ويتفرع النيل في مصبه إلى قسمين هما دمياط والرشيد،مكونا بذلك دلتا واسعة بفعل كثرة الإرسابات التي وضعها في الخليج الذي هو مصب النهر في الأصل، وتكون الدلتا منطقة خصبة إلا أن شمالها تغطيها مجموعة من البحيرات تنتظم من الشرق إلى الغرب بمحاذاة البحر المتوسط وتتسبب في إرتفاع نسبة الملح بالمنطقة مما يؤدي إلى إستحالة استغلالها في الزراعة. 
حوض النيل هو مسمى يطلق على عشرة دول إفريقية يمر فيها نهر النيل باللإضافة إلى دولة أريتريا كمراقب؛ سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد علي أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل. ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم² من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتي المصب في البحر المتوسط.
يشكل حوض النيل تنوعا جغرافيا فريدا، بدء من المرتفعات في الجنوب ويقل الارتفاع حتي يصل إلي سهول فسيحة في أقصي الشمال. ولذلك نهر النيل هو النهر الوحيد الذي يجري من الجنوب إلي الشمال تبعا لميل الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.