Translate

ماهي فوائد الخرشوف الصحية؟


فوائد الخرشوف

الخرشوف أو الخرشف أو الأنكينار ( باللاتينية Cynara cardunculus ) نوع نباتى يتمو فى المناطق المتوسطة يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية
يسمى ثمر الخرشوف فى دول المغرب العربى تسميات مختلفة منها القوق ، القرنون فى الجزائر ، القنارية فى تونس ، و القعمول فى ليبيا .

 الخرشوف أو الأرضي شوكي هو نوع من الخضار: ثمرة نبتة شوكيّة، بيضاوية الشكل، تتكوّن من عدة طبقات من الأوراق تؤكل أطرافها الداخلية بعد سلقها.
كذلك، يؤكل القلب المكوّن من الأوراق الطريّة، والكعب بعد إزالة الأشواك منه.


 يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والماغنيسيوم والكروم وفيتامين ج وحمض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ.

 كيف يُستخدم الخرشوف؟:

يقدّم الخرشوف مسلوقاً بكامله كنوع من المازة أي المقبلات، فتؤكل أطراف الأوراق الداخليّة كما القلب والكعب مع صلصة من الثوم والزيت والحامض والملح. كما تضاف قلوب الخرشوف إلى بعض أنواع السلطات؛ أما الكعب، فيحضّر في يخنة مع مكعبات اللحم إلى جانب الأرز أو يحشى باللحم المعصّج ويطبخ في صلصة بشاميل للحصول على أشهى غراتان.

 فوائد الخرشوف:


 يُعتبر الخرشوف مصدراً أساسيّاً للمعادن كالبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والماغنيزيوم، فهو أكثر غنى بها من باقي الخضار. كما يحتوي على فيتامينات (ب) و(ج) التي تنشط خلايا الجسم وعمل الإمعاء والمثانة والكبد. كما أن تناول الأوراق يحمي من سرطان المثانة والثدي والدم
فوائد الخرشوف التخسيس و إنقاص الوزن :

 يتسم الخرشوف (الأرضي شوكي) بسعراته الحرارية المنخفضة فضلاً عن فوائده الصحية، فهو غني بالألياف والكربوهيدرات، ما يجعله مفيداً لمرضى السكري.
 
يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون تنحيف أجسادهم و إنقاص الوزن ؛ حيث أنه طعام منخفض السعرات الحرارية الى انه مصدر ممتاز للألياف الطبيعية والتى تعمل على امتلاء البطن و عدم الشعور بالجوع لساعات . كما يساعد على التخلص من فضلات الطعام بشكل سليم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد .


تعزيز قوة الأسنان و العضلات :
 بسبب توافر الكالسيوم ضمن مكونات الخرشوف والذى يعمل على تقوية العظام و الأسنان ، كما ان الكالسيوم مفيد لصح
ة القلب و انتظام ضرباته .

الوقاية من أمراض الكبد :
 استخدم الخرشوف كعلاج وقائى ضد أمرض الكبد ؛ فيعمل على تنظيم وظائف الكبد و تجديد خلايا الكبد .يحتوى الخرشوف على مادة السينارين والتي تعمل كمضاد للسموم و تجديد خلايا الكبد . 


الخرشوف مفيد في فترة الحمل:
 
يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد.
يمكن أن توفر ثمرة الخرشوف الواحدة نحو 56 مجم من الكالسيوم.
 يحتوي أيضا الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الضرورية لتجنب الإمساك الذي يصاحب أعراض الحمل غالبا.
ويعتبر الخرشوف غذاء آمن إذا تم تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الحمل
وهذه الامور التي ذكرت مفيدة جدا للمراة الحامل .


الخرشوف مفيد كعلاج لمعظم الأمراض التى يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ، ومنقوع ورقه يفيد فى تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول، ويفيد فى علاج البدانة والطفح الجلدي.

يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده
، ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. 

لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية. 

يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.