Translate

تعرف على فوائد البصل الغذائية والصحية

فوائد البصل

هناك الكثير من أنواع البصل فيوجد منه الأحمر والأبيض والأخضر، ويدخل البصل في كثير من الأطعمة وتتنوع طرق استخدام البصل، حيث يستخدم البصل مطبوخاً أو مقلياً أو نيئاً أومجففاً.

وللبصل الكثير من الأنواع ذات الأحجام والألوان المختلفة التي يمكنك استخدامها في علاج الأمراض وإدخالها في النظام الغذائي اليومي، ويحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.


البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الثومية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من آثارهم الصحية. هو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر امن النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والملينة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحويه من ألياف، كما أنه غني بفيتامين C ويحوي على القليل من فيتامين A و B كم يحوي أيضا على الأملاح المعدنية الهامة وللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.
 
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل   وهو غني جدا بالكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين جيم (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.

وتعتبر الصين من أولى الدول المنتجة للبصل وتليها دولة الهند ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم استخدام البصل منذ القدم في الكثير من الأمور وهو يعتبر من النباتات الضرورية التي تدخل في العديد من الوجبات الغذائية حول العالم، ويتم تناول البصل إما طازجًا أو مطبوخًا أو مخللاً أو معلبًا حسب الرغبة، وسوف نعرض عليكم الآن  أهم فوائد البصل العلاجية والجمالية.

فوائد البصل

فوائد البصل الغذائية والصحية:

 الوقاية من السرطان:


تحتوى شرائح البصل على الكبريتات التي تساعد في حماية الجسم من نمو الأورام.
 يقي البصل من الامراض السرطانية نظرًا لكونه يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة خاصة البصل الأحمر والأصفر.

 كيف يحمي البصل من الإصابة بالبرد والأنفلونزا؟:


يعالج الكثير من الأمراض مثل البرد والأنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي والزكام وذلك عن طريق تناول البصل طازجًا، حيث يمكنك إضافته إلى جميع أنواع السلطات، ويمكنك أيضًا شرب عصير البصل المخلوط بالعسل لعلاج أمراض البرد بشكل فعال.

ويساعد البصل أيضًا على علاج الكحة عند الكبار والصغار ويتم تحضيره عن طريق إضافة البصل المبشور إلى كوب من العسل وتركهما معًا لمدة ثلاث ساعات على الأقل وبعدها تتم تصفية العسل من البصل ويتم تناول ملعقة منه بعد كل وجبة للقضاء على أمراض البرد والأنفلونزا بشكل سريع، ويتم استخدام زيت البصل أيضًا في علاج الذبحة الصدرية عن طريق تدليك الصدر باستخدام هذا الزيت.


خفض ضغط الدم:

 يساعد البصل في خفض ضغط الدم، ويعمل أيضا في الوقاية من تجلط الدم.
للبصل الكثير من الفوائد التي من ضمنها أنه يحمي من أمراض القلب والشرايين ويقي من تخثر الدم وتصلب الشرايين، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على عنصر الكبريت المفيد للجسم، كما أنه يحمي القلب من الإصابة بالسكتة القلبية وهو يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

علاج انتفاخ البطن:


 يساعد البصل في علاج انتفاخ البطن والإمساك المزمن، ويعمل على مقاومة البكتيريا بالقولون ويساعد في تقليل الإصابة بسرطان القولون.

علاج للبواسير:


يساعد البصل على التخلص من العدوى البكتيرية بالقولون والأمعاء مما يعمل هذا على تخلص مشاكل البواسير الناتجة عن العدوى البكتيرية.


البصل هو مطهر طبيعي للأمعاء والقولون وهو  يساعد على تطهير المعدة والأمعاء والقولون من الجراثيم  والبكتيريا الضارة المسؤولة عن الإصابة بالبواسير.

 فوائد البصل للنظر والعين:


يساعد البصل على تطهير العينين وتنقيتها من الشوائب وتحسين الرؤية وذلك عن طريق وضع عصير البصل في العين، حيث يحتوي البصل على بروتينات تساعد على تقوية  النظر وتحسين مستوى الرؤية بشكل كبير، كما يفيد تناول البصل أيضًا في الوقاية من مرض العمى الليلي وخاصة البصل الأخضر.



فوائد البصل للأذن:


يمكنك استخدام البصل للوقاية من أمراض الأذن وعلاج طنينها وتحسين عملية السمع، ويتم ذلك عن طريق تقطير   نقطتين من عصير البصل الدافئ في الأذن.



فوائد البصل للفم:


يطهر البصل الفم من الجراثيم الضارة وتطهيره من الميكروبات كما أنه يعالج مشكلة التهاب الحلق ويساعد على تنظيف الأسنان واللثة وحمايتها من الالتهابات.


تنظيم مستوى السكر بالدم:

 يحتوي البصل على عناصر مفيدة في تنظيم مستوى السكر بالدم.

يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية.

 هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية. 

البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقا لسبع دراسات.

يقلل الكورسيتن مضاد الأكسدة من حجم وعدد البقع القبل سرطانية   في معدة الإنسان.
 وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيدا في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.