Translate

فوائد الأطعمة البحرية للصحة

 فوائد الأطعمة البحرية للصحة

تحتوي المأكولات البحرية على كمية كبيرة من المغذيات، الهامة والمفيدة للصحة، مما يجعلها  ضمن الحمية الغذائية للتغلب على العديد من المشاكل الصحية.

تحتوي المأكولات البحرية على العديد من العناصر الغذائية التي تحسن من صحة الإنسان بشكل عام، خصوصًا فيما يتعلق بالوقاية من مشاكل القلب وضغط الدم وعمل الدماغ، إلى جانب دورها الفعال في تعديل مزاجه وتعزيز نشاطه الجنسي. وينصح خبراء التغذية بتناول المأكولات البحرية بانتظام، لأنها جيدة للجسم لغناها بالفيتامينات والمعادن الطبيعية

هناك تنوع كبير في الأطعمة والأكلات البحرية يجعلها مصدر ثراء وتجديد للمائدة. وتعتبر المأكولات البحرية صحية بكل المقاييس، لأنها غنية بالمغذيات، ولا تحتوي على دهون ضارة، وتوصف ضمن الحمية الغذائية للتغلب على عدد من المشاكل الصحية.

 فوائد الأطعمة البحرية للصحة


محاربة أمراض القلب:
يساعد تناول الأسماك في رفع نسبة الكوليسترول الصحي في الجسم مما يعني الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما يعمل تناول المأكولات البحرية على التحسين من أداء الدورة الدموية لتتمتعي بالمزيد من النشاط والحيوية، لذلك لا تتوقفي عن تناول وجبة من المأكولات البحرية مرة أسبوعيًا.


الأسماك الغنية بالزيت مثل سمك الإسقمري أو الرنجة الغنية بسلسلة طويلة من زيوت أوميجا 3. توجد هذه الزيوت في كل خلية من جسم الإنسان، ومطلوبة من أجل الوظائف البيولوجية البشرية مثل وظيفة المخ.

يحتوي السمك الأبيض مثل سمك الحدوق وسمك القد على نسبة منخفضة جداً من الدهون والسعرات الحرارية، ومقترنة بالأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا-3 مثل الإسقمري، السردين، التونة الطازجة، السلمون، التروتة، حيث يمكن ذلك على أن يساعد في الحماية ضد مرض شريان القلب التاجي، وكذلك المساعدة في تطوير قوة العظام والأسنان.

آلام المفاصل:
يساعد تناول وجبة من السمك أسبوعيًا في علاج آلام المفاصل والروماتيزم كما يحارب ضد أمراض المناعة الذاتية، لذلك قومي بتناول وجبة من السمك وشجعي أطفالك على تناول هذه الوجبة الغنية بالفيتامينات لتحمي نفسك من أمراض آلام المفاصل ولتحمي أطفالك من أمراض المناعة الذاتية.

الذكاء:

بحسب إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية يساعد تناول السمك باستمرار على تحسين مستويات الذكاء ووظائف الدماغ. وقد بينت أبحاث أقرتها إدارة الأغذية والأدوية أن تناول الأمهات للأسماك أثناء الحمل والرضاعة يساعد على تحسين مستويات الذكاء لدى أطفالهن. لكن ينبغي على الحوامل عدم أكل الأسماك الغنية بالزئبق، وتناول التونة الخفيفة والسلمون باعتدال.


 الحماية من الربو:
ذكرت الدراسات الطبية والأبحاث أن تناول الأطفال لوجبة من السمك والمأكولات البحرية يحميهم من الإصابة بمرض الربو المزعج، لذلك لا تحرمي أطفالك من تناول الأسماك والمأكولات البحرية لتحميهم من الإصابة بمرض الربو.


ثبت أن وجود الأسماك بصفة منتظمة في النظام الغذائي يساعد على حماية الرئتين، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من مرض الربو، والأشخاص الذين يتناولون المأكولات البحرية بانتظام هم أقل عرضة للربو.


البروتين:

تناول القدر المطلوب من البروتين يساعد على ضبط التمثيل الغذائي، وتعزيز الإحساس بالشبع، وبناء العضلات، وتجديد الأنسجة والخلايا التالفة. تمتاز الأكلات البحرية بأنها غنية بالبروتين.


صحة العيون:

لدهون أوميغا3 فوائد متعددة منها أنها تشكل نسبة كبيرة من شبكية العين، كذلك تحمي هذه الدهون العيون من الشيخوخة، وتساعد على عدم تدهور الإبصار مع التقدم في العمر.


صحة القلب:

 تساعد الأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر غذاء القلب الرئيسي، على خفض الكولسترول وتدعم عضلة القلب.


الاكتئاب:

يقلل أكل الأطعمة البحرية من الشعور بالاكتئاب، والسبب يعود إلى التركيبة الفريدة التي تجمع بين فيتامين ب12 وأحماض أوميغا3 الدهنية، ويوجد هذان العنصران في كل الأكلات البحرية كالمحار وبلح البحر وسرطان البحر والاستاكوزا.

 طريقة تناول الأطعمة البحرية:

ينصح بتناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع مثل السلمون والسردين والأنشوجة، حيث تحتوي تلك الأسماك أيضاً على البروتين والسيلينيوم، الهامين لبناء وتقوية العضلات. أما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب، فينصح الخبراء بتناول ١ مللغرام من زيت السمك الذي يحتوي على تلك الأحماض ثلاث مرات يومياً، حتى لو لم يفضل الطعام البحري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.