Translate

فوائد الطماطم

فوائد الطماطم
يتم استهلاك البندورة بطرق كثيرة ومتنوعة، فيمكن استخدامها كثمرة خام دون إضافات، وهو عنصر في العديد من الأطباق والصلصات، والمشروبات، في حين أنه خضار من الناحية النباتية، إلا أن البندورة تنتمي إلى فصيلة الباذنجان.

لم تكن الطماطم معروفة في بلاد الشام ومنطقة الشرق الأوسط حتى الاحتلال البريطاني بعد الحرب العالمية الأولى حيث قام المزارعون بزرعها في غور الأردن، وفي محافظة ديالى في العراق، وأنتشرت فيما بعد في الثلاثينيات من القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط كنوع من الثمار الحديثة التي قدمت مع الإستعمار البريطاني، وهي من ثمار العالم الجديد (أمريكا) .

دخلت البندورة المطبخ العربي فأصبحت لا تكاد تخلوا منها المائدة العربية في كل الوجبات، والوجبات السفرية كذلك، ودخلت حتى كمشروب وعصير.


فوائد الطماطم

فوائد الطماطم:

يوجد بالبندورة فيتامين ج بوفرة والأملاح المعدنية وما زال البعض ينصح بأكلها للمصابين بالإمساك وداء السكري ولمرضى القلب ولعموم صحة البدن، وتشير الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة لأهمية تناول عصير البندورة في خفض نشاط الصفائح الدموية لدى مرضى السكري، مما يحميهم من الإصابة بالجلطات القلبية.

 تحتوي الطماطم على فوائد صحية عديدة للإنسان حيث تحتوي على الكثير من فيتامين ج و أ و هـ والفلافونويد والبوتاسيوم والليكوبين أحد مضادات الأكسدة القوية.

 عصير الطماطم هو أفضل مصدر غذائي لليكوبين، أحد كاروتينويدات وهذا يعطي البندورة لونها الأحمر. والليكوبين يوقف نمو الخلايا السرطانية في بطانة الرحم. ويساعد على محاربة: سرطان الرحم وسرطان الرئة وسرطان البروستات وسرطان المعدة.

يحتوي عصير الطماطم على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن. كما ثبت أن كوبا من الطماطم يزود حوالي 74 % من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ج و2 % من فيتامين أيه. فيتامينات أي وج تعرف بقدرتها على تقوية نظام المناعة وتحطيم الجذور الحرة. من الفيتامينات الأخرى التي توجد في عصير الطماطم فيتامينات ك، ب 1، ب 2، ب 3، ب 5، وب 6. ومن بين المعادن الموجودة في عصير الطماطم أيضا البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور. التي تضمن وظيفة صحية للخلايا وأنسجة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فأن عصير الطماطم يحتوي على محتويات طبيعية تعرف بقدرتها على محاربة الكولوستيرول السيئ. تتضمن هذه المحتويات الليف وفيتامين ب 3. كل هذا يجعل عصير الطماطم علاجا عظيما للكولوستيرول المرتفع.

ويعتبر عصير الطماطم مفيد جدا في حالات أمراض القلب لأنه غني بفيتامين ب 6. حيث يستخدم هذا الفيتامين في تكسير مركب homocyctene - الذي يعرف بقدرته على إتلاف جدران الأوعية الدموية.

بسبب احتوائها على الليكوبين مضاد الأكسدة فإن الطماطم تقلل أخطار السرطان كما أظهرت العديد من الأبحاث لا سيما البروستاتا والرحم والبنكرياس والمستقيم والقولون والثدي والرئة.تحمي الطماطم الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس بجانب دورها الهام في حماية البشرة من التجاعيد.

يتم أحيانا استعمال عصير الطماطم في المشاكل الصحية فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية يشربونه فهو يخفف من بعض المشاكل الصحية وهو يحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات الشافية من الأمراض كالفيروسات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.