Translate

فوائد حب الرشاد لتقوية العظام وللجنس

فوائد حب الرشاد

إن حب الرشاد “Garden Cress” من النبات العشبية الحولية التى تنتمى إلى فصيلة تعرف بفصيلة الصليبية، وقد أطلقوا عليه منذ القدم العديد من الأسماء غذ أنه معروف ب “الحبة الحمراء، الحلف، الثفاء، الحرف، فلفل الصقالبة، والبقدونس الحار، والحارة وغيرها من الكثير من الأسماء.

 
 يعتبر حب الرشاد من أهم المصادر الغذائية التى يحتاجها الجسم وذلك نظراً لتوافر بعض من أهم العناصر فيه فحب الرشاد يحتوى على نسبة عالية من عناصر اليود والكالسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه يعطي الجسم ما يحتاجه من الكبريت والحديد والفسفور والمنغنيز والماغنسيوم.
يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، حمض الفوليك ، الكالسيوم ، البروتين ، الأحماض الدهنية ، حمض الأسكوربيك ، توكوفيرول ، بيتا كاروتين. كما يتميز بأنه متوافر في جميع الأسواق على مستوى العالم و أنه في متناول الجميع. 



لا يجب أن يخلو مطبخ من حب الرشاد، وهذا لقيمته الغذائية العالية، واحتوائه على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم في تقوية العظام والحماية من الأمراض، كما يحتوي على نسبة عالية من المعادن المهمة للصحة الجنسية وتعزيز القدرات العقلية.


فوائد حب الرشاد

 فوائد حب الرشاد:

حب الرشاد هو نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية من صفاته أنه يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ، ويحرك شهوة الجماع وإذا طبخ مع الحساء، أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل وينفع الربو وعسر التنفس و ينقي الرئة و يدر الطمث.

 يوفر  كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية، كما ان أوراق نبات الرشاد من أهم المواد التى تحسن من عملية الهضم وذلك عند إضافتها إلى أطباق السلطة او الحساء وأيضاً مع الأسماك واللحوم فهذه الأوراق من المواد الفاتحة للشهية، هذا بالإضافة إلى قدرة حب الرشاد على زيادة نشاط الجسم وحيويته.

علاج الأنيميا:
 يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على زيادة معدل كريات الدم الحمراء في الجسم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، مما يساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:
 يعمل حب الرشاد كملين فهو يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويعمل على الوقاية من الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء.

يزيد من ادرار اللبن:

يوصف حب الرشاد للأمهات المرضعات فهو يزيد من ادارا اللبن كما أنه يعزز من انتاج الحليب و ذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

علاج تقلصات الدورة الشهرية :
تحتوي بذور الرشاد على مجموعة من المواد الكيميائية التى تشبه في تأثيرها هرمون الأستروجين ، وهذا له دور فعال في بناء الهرمونات التى تسهم في تنظيم دورة الطمث ، هذا إلى جانب إحتواء حب الرشاد على الخصائص الفعالة التى تساعد في الحد من التقلصات والآلام التى تصاحب دورة الطمث لأنها تحمل مجموعة من الخصائص التى تساعد في علاج إنقباضات الرحم مما يعمل على إسترخاء عضلات الرحم .


علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :
يعتبر حب الرشاد من أفضل الطرق العلاجية التى تساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا الشديد ، وهذا لأنه يساعد في قتل الميكروبات والبكتيريا التى تسبب في ظهور هذه المشكلة ، وللذك تناول حب الرشاد له دور كبير في علاج الأعراض التى تصاحب نزلات البرد كالسعال وإلتهابات الحلق والربو والصداع .

هذا بالإضافة إلى أن بذور الرشاد تحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات ولذا فهى تساعد في علاج مشاكل إلتهابات الشعب الهوائية .
حب الرشاد يمكن تناول مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار أو الدوسنتاريا، وكذلك لبعض حالات الإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، وتصنع كمادات من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن، والآلام الرثوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخليا كمقو جنسي للرجال، ومطمث للنساء.

كما انه فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح مهدئ ومخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية  و عسر التنفس كما فى حالات الربو و لجلاء الصدر من البلغم وفعال أيضا في تفتيت الحصى و الرمال بالمجارى البولية ومكافح للسرطان و الروماتيزم و السكري و السل  ويفيد في أمراض الجلد و طارد للسموم وضد الصداع .

كما ان الرشاد مفيد لتنبيه الأعصاب، ومزيل للروائح الكريهة من الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.