Translate

التعرية وتطور التضاريس

التعرية هي مختلف العمليات الخارجية التي تعمل على تغيير مضاهر سطح الأرض وذلك عن طريق تفتيت الصخور ونقل الدرات وترسيسها في المناطق المنخفضة كالسهول وسفح الجبل وقعر الأودية.
التعرية  عملية طبيعية تتحرر وتتفكك فيها التربة والصخور من سطح الأرض في منطقة معينة وتنتقل إلى منطقة أخرى. وتعمل التعرية على تشكيل وتغيير معالم الأرض بتفتيت الجبال وردم الأودية وجعل الأنهار تظهر أو تختفي. وهي عادة عملية بطيئة وتدريجية تحدث على مدى آلاف أو ملايين السنين.


تقوم عدة عوامل بتعرية السطح: 

تلعب عناصر كثيرة في التعرية الخارجية ومنها الأمطارو الرياح والأمواج والأنهار،ويختلف تأثير هذه العوامل من منطقة إلى أخرى وهي تعمل على تفتيت الصخور الهشة ونقلها وترسيسها في المناطق المنخفضة. 

 إن عملية تدفق مياه الأمطار بشكل سريع أثره في هدم ونقل وترسيس المواد الصخرية والمفتتات في قعر النهروجوانبه.
وتتفاوت قوة الأنهار في عملية نحت مجاريها فكلما إزدادت سرعة المياه وكميتها كانت عملية النحت أكثر مما يسبب أشكالا مختلفة في مضهر التضاريس كالخوانق العميقة والسهل الفيضي.
تعتبر المياه الجارية وهي أكثر عوامل النحت اثراً في تشكيل سطح الأرض، وذلك لأن مياه الأمطار إذا ما تجمعت تكون مسيلات مائية وجداول ترتبط ببعضها البعض، وتكون أنهاراً جارية وتنجدر على سطح الأرض بفعل قوة الجاذبية الأرضية وتساعد على نحت سطح الأرض وتشكيله.


إن عمليات النحت لا تقتصر فقط على الوديان بل هناك عوامل أخرى كالأمواج التي تصطدم بالصخور الساحلية ثم الرياح القوية التي تحمل الذرات من منطقة إلى أخرى ثم الأمطار التي تجرف التربة وتتخللها التعرية الكيماوية.
يعتبر الهواء هو الآخر عاملاً هاماً يساهم في نحت الصخر وتفتيته, ولاشك في أن الهواء الثابت ليس لهل أثر يذكر في هذا الصدد, فلهواء المتحرك على شكل رياح هو وحده الذي يستطيع النحت والنقل. وتتوقف مقدرة هذا الهواء على النحت على: سرعته, وعلى مقدار ما يدفعه من المواد المفككة, وعلى درجة رطوبته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.