Translate

الجووالطقس

الجَوُّ
الجَوُّ هو الغلاف الهوائي الذي يحيط بالكرة الأرضية وما نسميه الجوّ هو كل الظروف المادية من الطبقات السفلى من الغلاف الجوي في وقت معين، وعند نقطة معينة.
 الطَّقْسُ هي حالة الجَوِّ خلال يوم واحد، ترتبط بها عناصر مثل الرطوبة والامطار ودرجة الحراره والضغط الجوي والرياح في مدة قصيرة.
 يتميز الغلاف الهوائي بعدة خصائص: 
 الجوهوذلك الحزام الذي يحيط بالأرض من جميع الجهات  ويحتوي على 78% من غاز النيتروجين و 21% أوكسجين وآرغون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
 وتوجد في الغلاف الهوائي كميات كبيرة من الأجسام الصلبة العالقة، وهذه الأجسام الصلبة عبارة عن ذرات دقيقة من الغبار والأتربة والأملاح والدخان المتصاعد من المصانع و السيارات والقاطرات والبواخر.
 يقدر سمك هذا الغلاف الهوائي  بين 10 إلى أكثر من 200 ميل ، ويتميز الهواء بقدرته على الحركة ، وقابليته للمرونة ، والتمدّد ، والانضغاط  كما يقوم الهواء بنقل الموجات المنضغطة ، والغلاف الجوي شفاف بالنسبة للأنواع المختلفة من الأشعة الشمسية التي تخترقه.

 يدل الطقس على التغيرات التي تقع في الجو:

تعتمد الأحوال الجوية على أربعة عناصر رئيسية هي: درجة الحرارة ،الضغط الجوي
الرياح ،الرطوبة.
الطقس

درجة الحرارة:

 تعكس السحب والغبار والذرات الصلبة إلى الفضاء  حوالي 34% من الإشعاع الشمسي الذي يخترق الغلاف الجوي، بينما يمتص الغلاف الجوي حوالي 19 % منه، فيدفئ الهواء.
 47% من الإشعاع الذي يخترق الغلاف الجوي يصل إلى سطح الأرض ويدفئ الأرض والبحار، ومن ثم تدفئ الحرارة المنبعثة من الأرض والبحار الغلاف الجوي الذي يمتص بدوره الحرارة ويمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي.

الضغط الجوي:

هو قوة دفع الغلاف الجوي على الأرض. ولدرجة الحرارة أثر كبير على الضغط الجوي، فوزن الهواء الدافئ أقل من وزن الهواء البارد.
 الهواء عندما يتحرك بهدوء يسمى نسيم وإذا إزدادت سرعته يسمى ريح ويتجه عادة من الضغط المرتفع نحو المنخفض وينتج عن إنخفاض الضغط تكاثف السحب التي تسقط على الأرض على شكل ندى أو أمطار أو برد أو ثلوج.

الرياح:

هي حركة الهواء من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض. وكلما زاد الفرق في الضغط بين المنطقتين، زادت سرعة الرياح.

الرطوبة :

تدخل الرطوبة الغلاف الجوي على شكل بخار ماء  ويطلق على كمية بخار الماء في الهواء لفظ رطوبة وكلما زادت كمية بخار الماء في الهواء، زادت الرطوبة.
 يؤدي تبريد الهواء أيضًا إلى تساقط الرطوبة على الأرض. وقد يحدث التساقط على شكل مطر، أو ثلج، أو مطر ثلجي، أو بَرَد.

تمكن الأقمار الإصطناعية من التعرف على أحوال ومميزات الغلاف الجوي ويتم رصد التغيرات الجوية بواسطة الأرصاد الجوية.
 تُستخدم المعلومات التي تم جمعها بوساطة محطات الأرصاد الجوية والبالونات والأقمار الصناعية وغيرها من الوسائل لإعداد خرائط الطقس.
تمكن توقعات الحالة الجوية من وضع خطط قائمة على التغيرات المحتملة في الأحوال الجوية.إذ يَطَّلع ملايين الناس يوميًا على تقارير الأحوال الجوية التي تُذيعها محطات الإذاعة والتلفاز، وتنشرها الصحف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.