Translate

سيف الدولة

سيف الدولة


سيف الدولة:
سيف الدولة أمير عربي من بني حمدان كان عظيم الهمة بصيرا بالشعر وكان أيضا شجاعا مقداما أوقف حياته على صد هجومات الروم على البلاد العربية حينما ضعفت الخلافة العباسية ولقد كثر الأدباء ببلاطه فآثر عليهم المتنبي فكان طبيعيا أن يثر حساده ويجتهدوا في الحط من قيمته عند سيف الدولة فضلت نفس المتنبي بصحبة الأمير وأحبه أعمق الحب وأخلص له لأنه يجسد في نظره المثل العربي الذي تطمح إليه نفس المتنبي وهذا سر إخصاب فن الشاعر في ظلال سيف الدولة لكن حساده اضطروه إلى مغادرة حلب شطر مصر التي غادرها بخيبة أمل فولى وجهه شطر بغداد وفي طريقه لقي الشاعر مصرعه على يد فاتك الأسدي وانتهت بذلك حياة حافلة بالطموح والفشل .

هو مؤسس إمارة حلب، التي كانت تشكل معظم شمال سوريا والمناطق الغربية من الجزيرة، وشقيق الحسن ابن عبد الله ابن حمداد (شهرته ناصر الدولة).
كان سيف الدولة راعياً للفنون والعلماء، وتزاحم على بابه الشُعراء والعُلماء، ففتح لهم بلاطه وخزائنه، حتى كانت له عملة خاصة يسكها للشعراء من مادحيه، وفيهم المتنبي وابن خالويه النحوي المشهور، والفارابي الفيلسوف الشهير، كما اعتنى بابن أخته أبو فراس الحمداني. وقال هو نفسه الشعر، وله أبيات جيدة.
اشتهر سيف الدولة بمقارعته الروم البيزنطيين على الحدود العربية، وكانت الحرب بينه وبينهم سجالاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.