Translate

نبات الأرقطيون وفوائده

نبات الأرقطيون وفوائده


نبات الأرقطيون وفوائده
يتميز نبات الأرقطيون بكونه من النباتات الطويلة التي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى مترين، له أوراق متبادلة قلبية الشكل لها سويقات طويلة ، وتكون الأوراق كبيرة الحجم متدلية من أطرافها للداخل ، وأزهاره أرجوانية اللون على شكل عناقيد كروية تظهر في منتصف الصيف ، موطنه الأصلي أوربا وآسيا ، وينمو الآن في الأقاليم المعتدلة في كل أنحاء العالم .

وتوجد أنواع من الأرقطيون مثل الأرقطيون الصغير الذي يعرف علميا باسم minus   arctium  والأرقطيون الوبري والمعروف علميا باسمarctium tomentosum وهما متماثلان في استعمالهما ، من فوائده ما يلي :
اكتشف باحثون ألمان أن الأرقطيون يحتوي على عناصر كيميائية هي متعددات الأستيلين ، يمكن أن تطرد الجراثيم وتنظف الجسم من السموم ، كما أن هذه المادة مدرة للبول ومخفضة لمستوى السكر في الدم ويبدو أيضا أن له عملا مضادا للأورام .

الأرقطيون مطهر طبيعي ممتاز .
مضاد بكتيري وفطري ممتاز يعالج الجروح بأنواعها.
يساعد على معالج تساقط الشعر والصلع والبشرة الجافة.

أثبتت تجارب على حيوانات المختبر وكذلك الدراسات الأولية على الإنسان تأثيرا مخفضا للسكر عند استعمال ثمار وجذور الأرقطيون ، وتبقى  الدراسات على الإنسان قيد التدقيق والبحث وتحتاج مزيدا من التعميق .
مدر للبول .
يفيد في حالات النقرس ، والتهاب المفاصل .
يفيد في حالات التشنجات العضلية الخفيفة .

محاذير الإستعمال:
لا يعطى الأرقطيون للمرضعات وكذلك الأطفال دون سن الثانية من العمر . كما يجب على الحوامل عدم استخدام الأرقطيون لأنه منبه للرحم ويسقط الجنين.
تسبب الجرعات الزائدة من هذا العشب في تأثيرات وخيمة على الصحة، لذا يوصى باستشارة أخصائي الأعشاب لمعرفة الجرعة المسموح بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.