Translate

فوائد الشوكولاتة

فوائد الشوكولاتة

الشوكولاطة هي مادة غذائية أهم مكوناتها من مشتقات الكاكاو ، من أنواعها الشوكولاطة الداكنة ، الشوكولاطة بالحليب ، الشوكولاطة البيضاء .

الشُوكُولاَتَة  هي مادة غذائية للتلذّذ، أبرز مكوّناتها هي مشتقّات الكاكاو، ويمكن أن يضاف إليها أنواع من المحلّيات مثل السكّر، كما يمكن أن يضاف إليها الحليب. 
عادةً ما يتمّ تناول الشوكولاتة والاستمتاع بها كمنتج نهائي، ولكن بالمقابل قد تكون مادّة أوليّة لتحضير مأكولات أخرى.

تعدّ الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبيّة في العالم، وتدخل في تركيب الكثير من الحلويّات مختلفة الأشكال مثل المثلّجات (البوظة)، والكاتو، والكوكيز وغيرها كما تستخدم الشوكولاتة أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الشوكولاتة الساخنة.

 وكلمة شوكولاتة مشتقّة من اسم مشروب كان معروفاً في حضارة الأزتيك (في المكسيك) اسمه xocóatl (شوكواتل) أو xocolatl شوكولاتل (والذي يعني بلغة ناواتل الماء المرّ)، وكان يتألف من مزيج من الماء والكاكاو والفانيليا والفليفلة الحارّة.

مزج المكوّنات:

تمزج كتلة الكاكاو مع مكوّنات أخرى، يعتمد نوعها ونسبتها حسب نوع الشوكولاتة المراد تصنيعها.
 إنّ المواد الأساسيّة التي تمزج مع كتلة الكاكاو هي حسب النوع كالتالي:

  • الشوكولاتة الداكنة: زبدة الكاكاو، مسحوق الكاكاو، سكّر.
  • الشوكولاتة بالحليب: زبدة الكاكاو، مسحوق الكاكاو، حليب (عادي أو مجفف)، سكّر.
  • الشوكولاتة البيضاء: زبدة الكاكاو، حليب (عادي أو مجفف)، سكّر.
ومن أهم فوائدها :
تسهم في حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين .
تحمي البشرة من التجاعيد المبكرة .
تعمل على تهدئة الجسم والتخفيف  من الإصابة بالاكتئاب وتحسن المزاج. 


يعدّ مسحوق الكاكاو أحد أكثر المصادر غنىً بمركبات الفلافونولات، والتي تعدّ مركّبات مضادة للتأكسد كما تحوي الشوكولاتة على العديد من مركّبات أشباه القلويّات مثل ثيوبرومين وفينيثيلامين وكافيين.
 وهذه المركّبات لها تأثير فيزيولوجي على الجسم، وهي مرتبطة بمستويات إفراز هرمون سيروتونين في الدماغ، بالتالي يشعر البعض بالسعادة عند تناول الشوكولاتة.
تحوي الشوكولاتة على تريبتوفان، وهو مركّب طليعي يدخل لاحقاً في تركيب السيروتونين، ويعدّ من مضادات الاكتئاب الطبيعية، بالإضافة إلى وجود مادة أنانداميد، وهي من مركّبات الكانابينويد، والمشتقّة من حمض الأراكيدونيك.


تحوي حبوب الكاكاو على كمّيّات كبيرة من مركبات الفلافونويد، والتي يعتقد بعض العلماء أنها يمكن أن تستخدم لتوفير بديل طبيعي للتخفيف من أعراض الإسهال، بالتالي، فإنّ الشوكولاتة الداكنة الحاوية على تراكيز مرتفعة من الكاكاو يمكن أن تستخدم لذلك الغرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.