Translate

النهضة الأوربية

مقدمة:
شهدت أوربا الغربية خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلادي تحولات سياسية تجلت في تفسخ العلاقات الإقطاعية ونمو النظام الرأسمالي ومع هذه التحولات ضهرت ظروف مساعدة لقيام حركة ثقافية واسعة سميت بالنهضة إستهدفت التخلص من الفكر الإقطاعي وفتح المجال أمام المبادرات الفردية.
النهضة الأوربية مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة ويؤرخ له بسقوط القسطنطينية عام 1453 حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية و الفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14، حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين 15 و 16، ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر اوروبا.


I- ساهمت الحضارات الأجنبية بشكل كبير في النهضة الأوربية :
أدى سقوط القسطنطينية إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا خاصةً،وحملوا معهم كلما استطاعوا من كتب اغريقية وتماثيل وادوات قديمة.وهناك تعاونوا على بعث الثقافة اللاتينية وتطويرها في قالب جديد كان نواة للنهضة الأوربية.
 اجتمعت عدة عوامل في دخول أوربا مرحلة النهضة والتجديد بعد سقوط لقسطنطينية في يد العثمانيين سنة 1453م ، حيث استفادت الأوربيون من الاحتكاك بالحضارة العربية الإسلامية انطلاقا من مدن شمال إيطاليا واطلاعهم على الثقافة اليونانية ء العربية، حيث تطورت التجارة ونمت الطبقة البورجوازية وتم إحياء التراث اليوناني والروماني القديم.
استفادت أوربا كذلك من حضارة أمريكا وأسيا وإفريقيا بفضل الإكتشافات الجغرافية وقد ثم إختراع المطبعة على يد يحنا جوتبرغ سنة 1454مما سهل رواج الكتب وإنتشار المعرفة

 II-شملت النهضة جميع الميادين مع تفنيد نضريات علمية خاطئة:
   مع انتشار المعرفة في أوربا برزت مجموعة من الفنانين الكبار في النحت والرسم الذي عرف تطورا ملموسا على يد ليونارد دافنشي1452-1519 الذي كان موسوعة زمانه وإشتهربلوحته الزيتية الجوكاندا ،وكذلك ميكائيل أنجلو صاحب تمثال السيد المسيح؛أما الجانب الأدبي فاعتمد الكتاب على العقل والمنطق في التحليل والكتابة سواء باللاتينية أو اللهجات المحلية وبرز بين الأدباء رابلي 1553-1494 ووليام شكسبير مؤسس الفن المسرحي .
أما في الجانب العلمي فقد إعتمدوا على الرياضيات في التوضيح والبحت وإهتموا بالطب والتشريح وتوصلوا إلى تفنيد نضريات علمية وفلكية قديمة علي يد برمكس وكوبرنيك هي مركز الكون والعالم الإيطالي جاليلو الذي برهن على أن الأرض هي التي تدور حول الشمس خلافا لما سبق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.