Translate

لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب

محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السّلماني الخطيب و يكنى أبا عبد الله، هو شاعر وكاتب وفقيه مالكي ومؤرخ وفيلسوف وطبيب وسياسي من الأندلس (لوشة، 25 رجب 713 هـ/1313م - فاس، 776 هـ/ 1374م) درس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بفاس. قضّى معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط بني نصر وعرف بذي الوزارتين: الأدب والسيف. نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

نشأ لسان الدين في أسرة عرفت بالعلم والفضل والجاه، وكان جده الثالث "سعيد" يجلس للعلم والوعظ فعرف بالخطيب ثم لحق اللقب بالأسرة منذ إقامتها في لوشة و كانت أسرة ابن الخطيب من إحدى القبائل العربية القحطانية التي وفدت إلى الأندلس، وتأدّب في غرناطة على شيوخها، فأخذ عنهم القرآن، والفقه، والتفسير، واللغة، والرواية، والطب.

ولد ذو الوزارتين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب السلماني الغرناطي بمدينة لوشة عام ٧١٣ه ، وقد نشأ في بيت علم وفضل وجاه.
 درس اللغة، والشريعة، والأدب كما درس الطب والفلسفة بغرناطة على يد أقطاب العصر ؛ كان وزيرا لملوك بني الأحمر، فاتهم بالخيانة في السياسة، وبالزندقة ففر إلى المغرب وسعى أعداؤه به حتى أسلموه فقتل عام  ٧٧٦ه ، ودفن بمدينة فاس خارج باب المحروق أحد أبوابها القديمة .
 له مؤلفات عدة منها الإحاطة في أخبار غرناطة و ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.