Translate

ميخائيل نعيمة

ميخائيل نعيمة

ميخائيل نعيمة (1889 - 1988) مفكر لبناني وهو واحد من الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية، وأحدث اليقظة وقاد إلى التجديد، وأفردت له المكتبة العربية مكاناً كبيراً لما كتبه وما كُتب حوله. فهو شاعر وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمّل في الحياة والنفس الإنسانية، وقد ترك خلفه آثاراً بالعربية والإنجليزية والروسية؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السامية في عالم الفكر والأدب.

ولد في جبل صنين في لبنان عام 1889نشأ هناك ولكنَّ جذوره تعودُ إلى بلدة النعيمة في محافظة "إربد" في المملكة الأردنية الهاشمية.

 وانهى دراسته المدرسية في مدرسة الجمعية الفلسطينية في بسكنتا وتبعها بخمس سنوات جامعية في پولتاڤا الأوكرانية بين عامي 1905 و 1911 ، ثم اكمل دراسته في الولايات المتحدة (منذ ديسمبر 1911) وحصل على الجنسية الأمريكية.

وفي عام 1918م ، وفي شهر أيار تحديداً سيق إلى الجندية في الجيش الأمريكي، وأرسل إلى الجبهة الفرنسية الألمانية، ثم سرح عام 1919م، وعاد إلى نيو يورك وعمل في محل تجاري.

انضم الى الرابطة القلمية، الجمعية الادبية في الولايات المتحدة والتي صيغ دستورها عام 1920، مع جبران خليل جبران ونسيب عريضة وعبد المسيح حداد في المهجر والتي كانت هدفها الربط بين الادب والحياة، و أن تحدث حركة نوعية في الادب العربي الحديث. انضم أيضاً الى جمعية تحرير سوريا وجبل لبنان والى جمعية إغائة المنكوبين مع جبران وامين الريحاني وغيرهم، عاد إلى بسكنتا عام 1932 واتسع نشاطه الأدبي . لقّب ب"ناسك الشخروب" .
  توفي عام 1988 في بسكنتا ، عن عمر يناهز مئة سنة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Manhaj تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.